بعض
الإستراتيجيات في التعلم النشط
حلقة (1)
1) الجيكسو Jigsaw
(تجزئة المهمات) : تعتبر إستراتيجية جيكسو
أحد أنماط التعلم التعاوني تم إبتكارها من قبل الدكتور إليوت اورنوسون عام 1971م
في جامعة تكساس , وهي تشبه لعبة التركيبات حيث أن كل جزء لدى شخص يعتبر مهماً
لاكتمال الصورة ومشاهدتها بوضوح , بمعنى أن طلاب المجموعة يجب أن يتكاملوا في أداء
المهام المنوطة بهم و يتشاركوا بفاعلية فكل فرد منهم يعتبر مهماً .
خطواتها :
- جزء
درسك لعدد من الموضوعات على شكل
أنشطة .
- قسم
طلاب الصف في مجموعات غير متجانسة من
4- 6 طلاب على أن يساوي عدد الطلاب
عدد الأنشطة قدر الاستطاعة مع تحديد قائد لكل مجموعة لإدارة الحوار مستقبلاً .
- وزع
أنشطتك على الطلاب في كل مجموعة بحيث يصبح في كل مجموعة جميع الأنشطة .
- وجه
الطلاب الذين لديهم النشاط رقم واحد أن يتجهوا للطاولة رقم(1) و الطلاب الذين
لديهم النشاط رقم أثنين أن يتجهوا للطاولة رقم (2) ...وهكذا .
- يبدأ
الطلاب على كل طاولة مناقشة النشاط الموحد الذي بين أيديهم واضعين نصب أعينهم
أنهم سيقومون بإيضاح جوانب هذا النشط لمجموعتهم الأصلية وعليهم تحمل مسؤولية ذلك.
- بعد
انتهاء الزمن المحدد للأنشطة يعود كل طالب لمجموعته الأصلية لشرح ما تعلمه من
النشاط وفق ترتيب الأنشطة , شجعهم على ذلك .
- تنقل
بين المجموعات و لاحظ العمليات , وجه القائد لكيفية إدارة الحوار وساعده على ذلك .
- قدم
اختبار قصير يغطي مفردات الموضوع لجميع الطلاب بشكل فردي , وتكون الدرجة
جماعية من خلال احتساب متوسط الدرجات لكل مجموعة .
2)
إستراتيجية (4 , 2 , 1 ) Team-Pair-Solo : تناسب هذه الإستراتيجية المفاهيم و المسائل التي يجد بعض الطلاب
صعوبة في فهمها أو الوصول لحلولها بمفرهم ؛ لذا يمكن الاستفادة من بعض الطلاب
المتقدمين دراسياً كمدربين لزملائهم ليتمكنوا من حل المشكلة بمفردهم مستقبلاً ,
يلزم إيضاح خطوات الإستراتيجية للطلاب قبل التنفيذ ليتمكنوا من المعرفة أو
المهارات التي سيتم تدريبهم عليها.
خطواتها
:
- يقسم
المعلم طلابه لمجموعات غير متجانسة كل مجموعة (4) - (6)- طلاب .
- يوزع
المعلم على المجموعات المسألة (المشكلة) ويطلب من أحد الطلاب المتفوقين حلها
لبقية المجموعة بخطوات تفصيلية و صوت مسموع .
- يشارك
بقية الطلاب بطرح تساؤلاتهم حول المسألة , ويجيب عليها المدرب (الطالب).
- بعد
الانتهاء من حل المسألة , تقسم المجموعات لمجموعات ثنائية تطرح عليهم مسألة
أخرى يتم حلها بنفس الطريقة .
- تطرح الآن مسألة لجميع الطلاب بشكل فردي
ويتم تقويمها من قبل المعلم .
دور
المعلم التوجيه و المتابعة و تشجيع المجموعات و الأفراد على السلوكات الإيجابية
على أن يتعامل مع الموقف التعليمي وفق ما يقتضيه الحال .
أخوكم
مشرف العلوم و الفيزياء
عبدالرحمن
بن إبراهيم الزاحمي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق